حوار الكاتبة زهراء الفتلاوي مع الكاتب والشاعر محمد جعفر العقابي ضيف مجلة الاصرار الثقافية
في البداية ارحب بك في مجلة الاصرار الثقافية
وابدأ بأحد الاسألة المهمة من هو محمد جعفر العقابي؟
كاتب وشاعر عراقي
يحاول أن يكون ضوء وسط العتمة من خلال القلم
كيف كانت بدايتك في مجال الكتابة؟
مثل أي بداية طبيعية
حبي للأدب وأكتشاف هذا الحب في ما بعد فتح
الباب امامي للأدب والكتابة بصورة عامة
بدايات ركيكة اولى الخطوات بدأت بفشل ومن
ثم اتى النجاح بعد الكثير من المحاولات
في أي مجال ادبي مختص وماهو سبب
اختيارك لهذا المجال؟
في البداية كنت مشتت في اكثر من مجال
حاولت في القصة والمسرح ومن ثم الشعر
حاليا أستقريت على الشعر لأني وجدتني به
هل لديك طقوس خاصة بلكتابة؟ وماهي؟
لا، الكتابة هي (وحي) بالمضمون وليس الحرفي
بالتالي في كل زمان ومكان أكتب
لا، الكتابة هي (وحي) بالمضمون وليس الحرفي
بالتالي في كل زمان ومكان أكتب
هل تأثرت بكاتب معين؟
لا لكن ممكن يعجبني كاتب معين اقرأ مجمل اعمالة
انا ضد مبدأ التأثر
وفي نظري التأثر نوعان نوع مقصود
ويأتي عن طريق انا أُريد اتأثر واحيانا غير مقصود
ممكن تتأثر في نص معين
الكاتب عليه أن يبني أسلوبه الخاص مع الأخذ
بنظر الإعتبار التطور الزمان من حيث الطرح
ومواكبة الأفكار
طيب استاذ ما هي أهم الأعمال التي قد
ساهمت في تكوين رؤيتك الفكرية و الأدبية ؟
اكو نظرة معينة في بداية اي كتاب
وهي القراءة للمشهور) اراها خاطئة الآن
نعم هناك اعمال مهمة لكتاب مشهورين ولكن
ليس الكل بالتالي الأساس بني على اساس النتاج المشهور
لكن لانطون تيشيخوف النصيب الأكبر من الأساس
هل تفضل الكتابة بالفصحى ام الكتابة بالعامية؟
حسب الفكرة المراد كتابتها
لكن أميل للفصيح اكثر طبعا
ماهي مقومات الكاتب الناجح من وجهة نضرك؟
ن يكون قارئ جيد
إن يبقى دائم المحاولة
أن يعرف ماذا يريد وكيف يطرح الفكرة بشجاعة
هناك الكثير ولكن أراها الأهم
ما هى أهم المعوقات التى يصطدم بها الكتاب الشباب ؟
بوجود الأنترنت ما أعتقد يوجد معوقات
هل الكتابة هدف أم وسيلة بلنسبة لك؟
وسيلة وصول لهدف معين
استاذ محمد انتمائك الاكبر للشعر ام القصص؟
للشعر
أيّ أصناف الشّعر الأقرب الى روحك؟
الشعبي وقصيدة النثر بنفس المستوى
ما هي مقاييس القصيدة الناجحة ؟ ومن برأيك
الحكم الحقيقيّ لنجاح القصيدة؟
لا توجد مقايس محددة للقصيدة الناجحة
كلاهما يضع المقاييس حسب ذوقة
والحكم كذلك
هل القصيدة قلعة الشاعر الدائمة يحتمي فيها وبها
من عواصف الحزن والاغتراب والشجن، أم نافذة
يطل منها على أشيائه السرية والحميمة؟
لطيف هذا السؤال
ممكن يكون الأثنين الشاعر يحدد ماذا يختار
او يُريد ممكن تكون قلعة وممكن
ان تكون إمرأة جميلة
كثيرون كتبوا الشّعر ونظموا القوافي، لكن
هذا ليس بأمر كافٍ لولادة شاعر، من هو
الشّاعر برأيك؟ وهل يولد الإنسان شاعرًا؟ أم
أنّ المثابرة على النّهل من بحر الشّعر تصنع شاعرًا؟
الشاعر من يفهمه أبسط شخص موجود
ليس كل من غرف من البحر هو شاعر اكيد
كيف ترى مستقبل الشعر من حيث
القيمة والجودة والمتانة ؟
هناك من يحاول الحفاظ على ما تبقى من الشعر
وإعادته لسابق عهده
يوجد الكثير من الشراء المبدعين في كل صنوف الشعر
أيهما أكثر قدره على التعبير و التواصل مع
القارئ الرواية أم القصة القصيرة ، و هل
أنتهى زمن القصة القصيرة ؟
الآن القارئ الشاب لا يميل للكلام الطويل
يبحث عن الإختزال
لذلك اعتقد بأن القادم هو لتسيد القصة
على حساب الرواية
هل تعتقد أنّ الساحة الأدبيّة حاليًّا تحتوي
على نقّاد على قدر من المسؤوليّة؟
النقد الآن علاقات وذوق ولكن يوجد
حتما نقاد حقيقيين منصفيين
ماهي ابرز الدروس التي تعلمتها في مسيرتك الادبية؟
عدم الإستعجال بشيء
وان اكون متمكن من ادواتي
واتجه واثبت بمجال معيين
ماهي أبرز أهدافك الادبية؟
أن اترك أثر جيد من بعد الرحيل
كلمة او جملة ترغب في ايصالها لقارئ هذا الحوار
اتمنى أن أكون خفيف ظل وأن اكون وفقت في ما قلت
استاذ محمد كان حوار ممتع مع حضرتك اسعدتني جداً
أنا سعيد جدا بك كشخص ناجح وخُطى
صحيحة وكان لي الشرف بالحوار معك
واتمنى لك مزيدا من التوفيق والنجاح
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق